Google+ Club de Conscience Estudiantine: Reclaim your education

samedi 25 avril 2009

Reclaim your education









لنسترد تعليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمنا





أسبوع التحرك العالمي
من 20 إلى 29 أبريل 2009






بعد نجاح "اليوم العالمي لمناهضة خوصصة التعليم" 5 نونبر 2008 ، تدعو الحركة الطلابية العالمية لأسبوع عمل من 20 إلى 29 أبريل 2009.
شبكة طلابية عالمية موزعة على 30 بلد عبر القارات الخمس، تجمَّعنا في معركة ضد تبضيع و تسليع التعليم سعيا لتحريره و جعل ولوجه متاحا للجميع .
و بشكل تصاعدي ، تسير الشبكة نحو التعرف على المسؤولين عن هذه الخطة ـ خوصصة التعليم و مجالات أخرى في الحياة ـ و عالمية نطاق تطبيقها .و السبيل الوحيد لمواجهتها و بشكل فعال هو التوحد في هذه المعركة.
في ضوء الأزمة المالية الحالية، يتساءل العديد، عن ما إذا كان التعليم العمومي في خدمة المنفعة العامة أم لمصالح خاصة أو اقتصادية؟ تسيّر المدارس و الجامعات كأنها مقاولات، كما يلاحظ التراجع المهول لميزانيات التعليم في العديد من البلدان. الاستقلالية المالية للمؤسسات الجامعية، تدفع هذه الأخيرة إلى البحث عن ممولين و كذا الرفع من رسوم التسجيل. هذا ما يجبر الطالب إلى طلب قرض من أجل الولوج إلى التعليم العالي.
يجب على أنظمة التعليم العمومية - من الابتدائي إلى الجامعة – أن تجعل من أولوياتها تحرر الفرد، و توفير مدارس و كليات مجانية و متاحة للجميع.
و لا يمكن التحدث عن الديمقراطية في مجتمع ما، في غياب مواطن حر، قادر على النقد، و يمكنه أن يتخذ مسافة عن الواقع الاجتماعي، و الأحداث السياسية، و كذا من السلطة.
كون انضمام أكثر من 20 بلداً من القارات الخمس لليوم العالمي للتحرك، نونبر 2008 يؤكد شمولية هذا الشكل النضالي (النضال من أجل الدفاع عن مجانية التعليم).
على امتداد الأسبوع من 20 إلى 29 أبريل، ننادي كافة الطلبة للعمل من أجل استرداد المنظومة التعليمية، و تحريرها من منطق السوق.
كل مجموعة لها التقويض الكامل، لتقرير شكل النشاط و مضمونه. الأهم هو التنسيق و تجميع أكبر كم من المعلومات، لخلق بنك معلومات دائم، يكون متاحاً للمجموعات المنخرطة.
ما يناهز 60 مجموعة من 30 بلداً (المغرب، فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية، الفلبين، البنغلاديش، ألمانيا،
انجلترا، كندا، الطوغو، كولومبيا،...)، تدعم نداء أسبوع التحرك العالمي للحفاظ على مجانية التعليم.


وحدة، تضامن، نضـــــــــال








للمزيد من المعلومات






emancipating-education-for-all.org






للاتصال بنــــــــــــــا





united.for.education@gmail.com

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire